مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

25 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • "صنع تاريخا في المونديال بدلا من الذهاب للساحل".. زيكو المصري يكشف موقفا طريفا

    "صنع تاريخا في المونديال بدلا من الذهاب للساحل".. زيكو المصري يكشف موقفا طريفا

25 عاما على إغراق محطة "مير" الفضائية السوفيتية!

كانت محطة "مير" السوفيتية أول محطة فضائية مدارية متعددة الوحدات في العالم، وانتهى عملها منذ 25 عاما في 23 مارس عام 2001، حيث تم إخراجها من المدار وإغراقها في المحيط الهادئ.

25 عاما على إغراق محطة "مير" الفضائية السوفيتية!

وكانت هذه أول مرة يتم فيها التحكم في خروج جسم فضائي بهذا الحجم الكبير (وزن المحطة 140 طنا) من المدار بشكل آمن وإغراقه في منطقة محددة من محيطات العالم.

وبقيت محطة "مير" في المدار الأرضي لمدة 15 عاما بدلا من الأعوام الخمسة المخطط لها. وخلال هذه الفترة زارها 104 رواد فضاء من 12 دولة ضمن 28 بعثة فضائية.

وكانت "مير" أول محطة مدارية تُبنى على مبدأ الوحدات القابلة للتوسع، حيث يمكن إضافة وحدات أخرى إلى الوحدة الأساسية حسب المهام المطلوبة.

وسجلت "مير" أرقاما قياسية عالمية في مدة البقاء في المدار، وعدد مرات الخروج إلى الفضاء المفتوح، وطول مدة الإقامة في الفضاء. وعند توديع المحطة في رحلتها الأخيرة، لم يتمكن العاملون في مركز القيادة من حبس دموعهم. وكانت هذه المحطة علامة فارقة في تاريخ دراسة الفضاء.

يذكر أن محطة "مير" أطلقت إلى مدار الأرض في 20 فبراير عام 1986 من مطار "بايكونور" الفضائي بصاروخ "بروتون-ك".

وفي 23 مارس/آذار 2001، أي قبل 15 عاما تم إخراج المحطة المدارية الروسية "مير" من مدارها وإغراقها في المحيط الهادئ. 

يذكر أن "مير" كانت محطة مدارية مأهولة سوفيتية الصنع، وهي أول محطة فضائية القابلة للتوسع في العالم، والثامنة التي أنشأها الاتحاد السوفيتي ووضعها في المدار الأرضي. سبقتها محطات "ساليوت-1" (1971)، و"ساليوت-2" (1973 ولم تُستخدم للبعثات المأهولة بسبب فقدان الضغط)، و"ساليوت-3" (1974-1975)، و"ساليوت-4" (1974-1977)، و"ساليوت-5" (1976-1977)، و"ساليوت-6" (1977-1982)، و"ساليوت-7" (1982-1991).

كان طول محطة "مير" حوالي 30 مترا ووزنها أكثر من 140 طنا (مع مركبتيْن ملتحمتين)، منها 11.5 طنا مخصصة للأجهزة العلمية.

وبلغ إجمالي حجم أقسام المحطة حوالي 400 متر مكعب، بينما بلغت مساحة الألواح الشمسية 76 مترا مربعا. وكان المدار التشغيلي للمحطة على ارتفاع يتراوح بين 320 و420 كيلومترا.

المصدر: تاس

 

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر