مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

روسيا تكشف عن موعد إطلاق القمر الثالث من أقمار "Bion-M" العلمية

كشف أناتولي بتروكوفيتش، مدير معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية عن الموعد الذي ستطلق فيه روسيا القمر الثالث من أقمار "Bion-M" العلمية.

روسيا تكشف عن موعد إطلاق القمر الثالث من أقمار "Bion-M" العلمية
نموذج لقمر صناعي روسي من نوع "Bion-M" / nikolai khijnyak / Sputnik

وقال بيتروكوفيتش في مقابلة مع وكالة تاس الروسية:"من المقرر أن تطلق روسيا القمر الثالث من أقمار Bion-M وعلى متنه حيوانات اختبار إلى المدار، عام 2030".

وأضاف :"معهد المشكلات الطبية والحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية هو من سيكون المسؤول عن برنامج قمر Bion-M رقم 3، والذي هو جزء من مشروع الفضاء الوطني الروسي الجديد.

وفي سبتمبر الماضي أشار أوليغ كونونينكو، مدير مركز "غاغارين" الروسي لتدريب رواد الفضاء إلى برنامج قمر Bion-M رقم 2 البيولوجي كان برنامجا روسيا بالكامل.

وكانت روسيا قد أطلقت ثاني أقمار Bion-M العلمية إلى المدار في 20 أغسطس الماضي، وعلى متنه 75 فأر تجارب، و1500 ذبابة فاكهة، بالإضافة إلى بعض النباتات والكائنات الدقيقة، ليتم دراسة تأثير الإشعاعات الفضائية على هذه الكائنات، وعادت كبسولة هذا القمر مع تلك الكائنات إلى الأرض بعد 30 يوما، وباشر العلماء الروس بإجراء دراسات على حالة تلك الكائنات والتأثيرات التي تركتها الرحلة الفضائية عليها.

وأقمار "Bion" هي سلسلة من الأقمار الصناعية التي طورتها روسيا لإجراء أبحاث علمية في مجال البيولوجيا الفضائية، من خلال دراسة تأثيرات انعدام الجاذبية والإشعاع الفضائي على الكائنات الحية أثناء وجودها في مدار الأرض.

تم إطلاق أول قمر من هذه السلسلة، "Bion-1"، إلى الفضاء في 31 أكتوبر 1973، وبقي في المدار لمدة 21 يوما قبل أن يعود إلى الأرض ويهبط في 22 نوفمبر من نفس العام، واحتوت مركبة الإنزال الخاصة به على مجموعة من الكائنات الحية، شملت الفئران، والسلاحف، وخنافس الدقيق، والبكتيريا، والفطريات، بهدف دراسة تأثير البيئة الفضائية عليها. وبعد هذا الإطلاق، وحتى عام 1996، تم إطلاق 10 أقمار صناعية أخرى من نفس السلسلة.

وفي عام 2013، أطلقت روسيا أول قمر صناعي من النسخة المطورة "Bion-M"، والذي استخدم كمختبر مداري أُرسلت فيه الفئران والقواقع وبعض أنواع النباتات والكائنات الدقيقة إلى الفضاء لإجراء تجارب علمية متنوعة.

وفي أغسطس الماضي أطلقت روسيا القمر الثاني من هذه الفئة، وعادت كبسولته إلى الأرض مع كائنات التجارب بعد 30 يوما.

المصدر: لينتا.رو

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم