مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

57 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ترامب يتهكم مجددا على مشاركة المتحولين جنسيا في المنافسات النسائية (فيديو)

    ترامب يتهكم مجددا على مشاركة المتحولين جنسيا في المنافسات النسائية (فيديو)

الكشف عن أقدم دليل أثري في تل إدفو بأسوان

كشفت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة التابعة للمعهد الشرقي لجامعة شيكاغو، العاملة في منطقة تل إدفو، عن مجمع إداري جديد يعود لنهاية الأسرة الفرعونية الخامسة.

الكشف عن أقدم دليل أثري في تل إدفو بأسوان

كما كشفت البعثة المصرية العاملة في مشروع تخفيض منسوب مستوى المياه الجوفية لـمعبد كوم أمبو، أربع قطع أثرية في الجزء الغربي من المعبد.

وأوضح مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المجمع الإداري يعد أقدم دليل عثر عليه حتى الآن في منطقة تل إدفو، فتاريخ أقدم اللقى الأثرية التي كشف عنها سابقا يعود للنصف الثاني من الأسرة السادسة، وهذا ما يؤكد أن المنطقة لا تزال غنية بالكثير من الأسرار.

وقالت الدكتورة نادين مولر رئيسة البعثة من الجانب الأمريكي، إن البعثة تقوم بأعمال التنقيب في الموقع منذ عام 2014 إلا أن كشفها هذا الموسم له أهمية خاصة حيث يلقي الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة (عهد الملك جد كارع أسيسي) التي استخدمت مباني المعبد الداخلية كمستودع لتخزين نتاج البعثات الملكية التي أرسلها الملك آنذاك لاستخراج المواد الخام مثل المعادن والأحجار الكريمة من الصحراء الشرقية.

وأكد الدكتور غريغوري ماروارد مدير البعثة، أنه عثر داخل هذا المبنى على مجموعة من القطع الأثرية، وهي 220 ختما من الطين تخص الملك (جد كارع إسيسي) بالإضافة إلى الألقاب الرسمية لمجموعة من العمال المتخصصين والمشاركين في التنقيب والتعدين مثل القائد "سيمنتيو"، وعدد من بقايا الأدوات المعدنية ومحارة صدف البحر الأحمر وكمية كبيرة من الخزف النوبي.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية في الوزارة أن القطع الأثرية التي تم الكشف عنها أثناء تخفيض منسوب المياه الجوفية، تمثل لوحة جنائزية من حجر الجير لرجل وزوجته يقدمان القرابين لمعبود جالس من دون ساقين. بالإضافة لتمثال من الحجر الرملي يصور رجلا جالس القرفصاء.

وأشار عبد المنعم سعيد مدير آثار أسوان والنوبة أن البعثة كشفت أيضا عن تمثالين للإله حورس على هيئة الصقر، مصنوعين من الحجر الرملي. وأضاف عبد المنعم سعيد أن البعثة المصرية كشفت في نوفمبر الماضي عن لوحة أثرية من الحجر الرملي نقشت عليه مجموعة من الكتابات الهيروغليفية توضح اسم التتويج واسم العرش للإمبراطور "فيليب أرهاديوس" وأدعية له وللإله سوبك سيد مدينة كوم إمبو.

المصدر: وزارة الآثار المصرية - RT

خالد ظليطو

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا